† من يهرب من الضيقه يهرب من الله †
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
 لدخول الشات برجاء الضغط هنا أو من رابط الشات أسفل المنتدي
  ...........  سيخرجونكم من المجامع بل تاتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم انه يقدم خدمة لله  . يو ( 16-2 )
  ...........
† ...........  إن كنا نتألم معه لكي نتمجد أيضا معه  رو( 8: 18 )   ...........
For I consider that the sufferings of this present time are not worthy to be compared
with the glory which shall be revealed in us. (Rom. 8: 18)

شاطر | 
 

 شهيدات أنقرة السبع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 355
نقاط : 16252
السٌّمعَة : 84
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 43
الموقع : http://ava-bavly.ahlamontada.com/

بطاقة الشخصية
ava-bavly:

مُساهمةموضوع: شهيدات أنقرة السبع   الإثنين يوليو 18, 2011 12:44 am


بـســـــم الـثـــــالـوث الـقـــــدوس


شهيدات أنقرة السبع



إستُشهدنّ سنة 304 م أثناء إضطهاد الإمبراطور دقلديانوس . كُنَّ متبتلات ويبلغن من العمر حوالي سبعين عاماً إشتهرنّ بقداستهُنّ وأعمالهُنّ الحسنة .

هروبهن من بيت الدعارة



حين بدأ الاضطهاد تعيَّن ثيؤتِكنَس الذي كان ساحراً وفيلسوفًا ومرتداً عن المسيحية كحاكم لغلاطية ،وذلك لإستئصال المسيحية منها . وكان من أوائل ضحاياه هؤلاء العذارى السبع اللاتي كانت أسمائهن: تيكوسا وألكسندرا وفاينا وكلاوديا ويوفراسيا ومطرونة وجوليتّا .

حين وقفن للمحاكمة أمام ثيؤتِكنَس طلب منهن أن يبخرن للأوثان ،ولما رفضن ذلك أمر بإلقائهن في بيت للدعارة . لكنهن إستطعنّ الهروب منه بحكم سنهن وبفضل حنكة تيكوسا قائدتهن .

إستشهادهُنّ



أمرهن ثيؤتِكنَس أن يعملن ككاهنات للآلهة ديانا ومينرفا حيث أُمِرن بغسل تمثاليهما حسب التقليد السنوي لمدينة أنقرة . حُمِلن في شوارع المدينة عاريات في الموكب حتى وصلن إلى البحيرة المجاورة ،وهناك أُعطين ثياباً بيضاء ليلبسنَّها أثناء تأدية الطقوس .

لما رفضن ذلك أمر ثيؤتِكنَس بربط أحجار ثقيلة حول رقابهن وإلقائهن في البحيرة ،وذلك حتى لا يستطيع أحد من المسيحيين بعد إخراج أجسادهن ودفنها ،وبهذا نلن أكاليل الشهادة .

دفن أجسادهن



تقول بعض القصص الغير مؤكَدة أنه كان في أنقرة رجل مسيحي غيور اإسمه ثيؤدوتُس ،وكان يشجّع المسيحيين المتقدمين للإستشهاد على الثبات والإحتمال .

وأن تيكوسا ظهرت له في حلم في الليلة التي إستُشهدن فيها ،وطلبت منه أن يُخرِج أجسادهن كما حذرته من وجود أحد الخونة ضمن أصدقائه. في الليلة التالية أخذ معه إبن عم الشهيدة وإسمه بوليكرونُس وذهبا إلى البحيرة حيث وجداها محروسة بجماعة من الجنود قاصدين منع أية محاولة لإنقاذ الأجساد، بالإضافة إلى أن الظلام كان حالكاً يحبط أية محاولة لذلك .

بمعونة إلهية ظهر إثنان من القديسين حاملين مصابيح لقيادتهما كما ظهر القديس سوساندرُس الذي كان من الشهداء المعروفين في تلك المنطقة ،وأفزع الجنود ودفعهم على الهروب ،وفي نفس الوقت هبَّت عاصفة دفعت الماء في البحيرة إلى أحد الجوانب وظهرت الأجساد فحملها ثيؤدوتُس ورفقاؤه إلى أنقرة ودفنوها قرب كنيسة البطاركة هناك .

القبض علي بوليكرونُس و إستشهاده



حين سمع الحاكم بإنقاذ الأجساد قبض على بوليكرونُس الذي تحت تأثير التعذيب إعترف بأسماء الذين حملوا الأجساد ،وبهذا تحقق التحذير الوارد في الرؤيا .

بناء على المعلومات التي حصل عليها الحاكم إستعاد الأجساد وأحرقها ،وأما ثيؤدوتُس فبعد أن إعترف الإعتراف الحسن وإحتمل عذابات شديدة قُطِعت رأسه أخيراً ،وتذكره الكنيسة اليونانية في السابع من شهر يونيو .

أما سيرة الشهيدات السبعة مع الشهيد ثيؤدوتُس فقد كتبها باليونانية شاهد عيان إسمه نيلوس ثم ترجمها إلى اللاتينية كاهن من الجزويت إسمه دانيال بابيبروكيوس .

أما عن كنيسة البطاركة الوارد ذكرها في سيرتهن ففي الغالب أنها مكرسة على إسم إبراهيم وإسحق ويعقوب الذين يعيّد لهم اليونانيين في الثالث عشر من شهر ديسمبر .


بـركـتـهـم تـكـون مـعـنـا آمـيـن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ava-bavly.ahlamontada.com
 
شهيدات أنقرة السبع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الأنبا بولا ava-bavly :: قسم ام النور السماء الثانية :: منتدي الشهداء-
انتقل الى:  

††  كن مطمئناً جداً جداً ولا تفكر في الأمر كثيراً بل دع الأمر لمن بيده الأمر   ††

++ نورت منتدانا أنت الزائر رقم ++