منتدي الأنبا بولا ava-bavly
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


† من يهرب من الضيقه يهرب من الله †
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
 لدخول الشات برجاء الضغط هنا أو من رابط الشات أسفل المنتدي
  ...........  سيخرجونكم من المجامع بل تاتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم انه يقدم خدمة لله  . يو ( 16-2 )
  ...........
† ...........  إن كنا نتألم معه لكي نتمجد أيضا معه  رو( 8: 18 )   ...........
For I consider that the sufferings of this present time are not worthy to be compared
with the glory which shall be revealed in us. (Rom. 8: 18)

 

 القديس بالاديوس المؤرخ والأسقف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bavly-b




عدد المساهمات : 104
نقاط : 26199
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

بطاقة الشخصية
ava-bavly:

القديس بالاديوس المؤرخ والأسقف Empty
مُساهمةموضوع: القديس بالاديوس المؤرخ والأسقف   القديس بالاديوس المؤرخ والأسقف Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 12:13 am



بســـــم الثـــــالوث القـــــدوس


القديس بالاديوس المؤرخ والأسقف



يعتبر من أهم مؤرخي الرهبنة القبطية، زار منطقة نتريا والقلالي، وعاش كصديقٍ للقديس مقاريوس الإسكندري، لكنه كان بفكره أكثر قربًا للقديس أوغريس البنطي بل يُحسب تلميذًا له، إذ تلاقيا خلال محبتهما لفكر أوريجينوس من جهة الاتجاه العقلي التأملي عوض الحياة الرهبانية البسيطة، فأقاما أشبه بمدرسة رهبانية داخل الحياة الرهبانية المصرية، ضمت أنصار الفكر الأوريجيني، الأمر الذي سبب شرخًا وانقسامًا في رهبنة نتريا على وجه الخصوص .

نشأته ورهبنته



وُلد في غلاطية سنة 363 أو 364 م، وتثقف ثقافة عالية.

لا نعرف عن عائلته الكثير، إنما نفهم من كتابه التاريخ اللوزياكي أن والده كان عائشًا حتى سنة 394 م، وأن أخته وأخوه كرسا حياتهما، وإن كان كتابه حوار بخصوص حياة القديس يوحنا الذهبي الفم يكشف عن أن أخاه عاد وترك هذا العمل الديني بكامل حريته ليفلح بستانه الصغير بنفسه .

إذ بلغ القديس بالاديوس من العمر 23 عامًا دخل الحياة الديرية في جبل الزيتون بأورشليم ليتتلمذ على يديْ إينوسنت، كما أقام فترة صغيرة مع البيديوس بالقرب من أريحا. وفي حوالي سنة 388 م أراد أن يلتقي بمتوحدي مصر ويتعرف عليهم ويتتلمذ على أيديهم، فذهب إلى الإسكندرية وبقي فيها قرابة ثلاث سنوات. التقى بالقديس إيسيذورس الذي كان يدير دار الضيافة بالبطريركية، وهذا سلمه للقديس دورثيؤس الطيبي أو الصعيدي الذي كان يسكن في مغارة تبعد حوالي خمسة أميال من الإسكندرية، وإذ كانت معيشة هذا المتوحد تفوق احتمال القديس بيلاديوس تركه وانطلق إلى نتريا ومنها إلى منطقة القلالي ليقيم فيها تسع سنوات حتى إذ اعتلت صحته اضطر إلى العودة إلى الإسكندرية للعلاج .

في نتريا والقلالي



بقى في نتريا سنة واحدة أو أقل وفي سنة 391 م ذهب إلى القلالي ورافق القديس مقاريوس الإسكندري حتى تنيح عام 394 م فانضم إلى القديس أوغريس أو إيفاجريوس البنطي ليتتلمذ على يديه حيث كان الاثنان يحبان أوريجينوس. التصق أيضًا بمحبي أوريجينوس مثل أمونيوس وإخوته الطوال القامة. كان ينتقل من القلالي إلى شيهيت خلال التسع السنوات التي قضاها في منطقة القلالي، كما ذهب خلال هذه الفترة إلى أسيوط ( ليكوبوليس) ليزور القديس يوحنا الحبيس الأسيوطي الذي تنبأ له أنه سيصير أسقفًا. وقد حضر نياحة معلمه أوغريس سنة 399 م .

سيامته اسقفًا



قلنا إنه ذهب إلى الإسكندرية للعلاج، لكن الأطباء أشاروا عليه أن يذهب إلى فلسطين كتغيير للجو عام 399 م. ذهب من هناك إلى بثينية حوالي عام 400 م، حيث سيم أسقفًا على هلينوبوليس كما تنبأ له القديس يوحنا الأسيوطي . دخل في الصراعات الخاصة بالحركة الأوريجينية، وقد ظهر مع القديس يوحنا الذهبي الفم سنة 403 في مجمع السنديان حيث وقف ليناصر القديس يوحنا. وفي سنة 405 م سافر إلى روما ليشفع في القديس يوحنا. وفي السنة التالية نفاه الإمبراطور أركاديوس إلى صعيد مصر حيث بقى هناك إلى سنة 412 م يتنقل في منطقتي طيبة وأسوان، من بعدها عاد إلى غلاطية كأسقف على أبسونا، وقد تنيح قبيل إنعقاد المجمع المسكوني بأفسس سنة 431 م .

كتاباته:



1- لعل أعظم ما قام به هو كتابه التاريخ اللوزياكي ، وقد سُمي هكذا نسبة إلى لوسياس رئيس حجاب بلاط الإمبراطور ثيؤدوسيوس الثاني، إذ أهداه إليه، كتبه حوالي عام 419/420 م، يصف فيه الحركة الرهبانية في مصر وفلسطين وسوريا وآسيا الصغرى في القرن الرابع، ويعتبر من أهم مصادر تاريخ الرهبنة الأولى بعد كتاب "حياة أنطونيوس" بقلم البابا أثناسيوس الرسولي .

2- حوار عن حياة القديس يوحنا ذهبي الفم، كتبه في أسوان حوالي سنة 408 م، إذ كان منفيًا هناك بسبب التصاقه ودفاعه عن هذا القديس. وقد جاء هذا العمل هامًا في الكشف عن حياة يوحنا ذهبي الفم لكنه أظهر تحاملاً شديدًا وبلهجة قاسية ضد البابا ثاوفيلس الإسكندري الذي لا ننكر خطأه في تورطه في قضية القديس يوحنا ذهبي الفم، ويُقال أنه ندم على ذلك قبل نياحته .

3- عن شعب الهند والبراهمة، مقال صغير ينقسم إلى أربعة أجزاء، غالباً الجزء الأول للقديس بلاديوس دون بقية الأجزاء .



ملاحظة :

حدث خلط بين كتاب بلاديوس وكتاب آخر وضع حوالي سنة 400 م عن تاريخ رهبان مصر يحوي ذات محتويات كتاب بالاديوس بواسطة كاتب مجهول .


بركته تكون معنا آمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القديس بالاديوس المؤرخ والأسقف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القديس إغريغوريوس النزينزي ( القديس غريغوريوس الناطق بالإلهيات أو الثيولوغوس، النزانزي، النيزنزي )
» المؤرخ يوسابيوس أسقف قيصرية فلسطين
» القديس يوحنا التبايسي ( القديس يوحنا الأسيوطي )
» القديس سيهما
» القديس يسطس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الأنبا بولا ava-bavly :: قسم ام النور السماء الثانية :: منتدي القديسين-
انتقل الى:  

††  كن مطمئناً جداً جداً ولا تفكر في الأمر كثيراً بل دع الأمر لمن بيده الأمر   ††

++ نورت منتدانا أنت الزائر رقم ++