† من يهرب من الضيقه يهرب من الله †
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
 لدخول الشات برجاء الضغط هنا أو من رابط الشات أسفل المنتدي
  ...........  سيخرجونكم من المجامع بل تاتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم انه يقدم خدمة لله  . يو ( 16-2 )
  ...........
† ...........  إن كنا نتألم معه لكي نتمجد أيضا معه  رو( 8: 18 )   ...........
For I consider that the sufferings of this present time are not worthy to be compared
with the glory which shall be revealed in us. (Rom. 8: 18)
 | 
 

 دير الأنبا بولا البحر الأحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات: 351
نقاط: 11439
السٌّمعَة: 84
تاريخ التسجيل: 23/06/2010
العمر: 41
الموقع: http://ava-bavly.ahlamontada.com/

بطاقة الشخصية
ava-bavly:

مُساهمةموضوع: دير الأنبا بولا البحر الأحمر   الأربعاء مايو 18, 2011 1:48 am




دير الأنبا بولا البحر الأحمر





موقع الدير





يقع الدير في الجبل الشرقي من دير الأنبا أنطونيوس علي مسافة 26 ميلا ( 39 كم ) جنوب غرب فنار الزعفرانة بالبحر الأحمر علي هضبة مرتفعة و هو مستطيل الشكل دعاه المقريزي بإسم دير النمورة .

وكان‏ ‏العرب يطلقون عليه هذا إلاسم في العصور السابقة ربما لوجود النمور في المنطقة أو نسبة إلي النمور التي حفرت قبر القديس .

ولم توضح الرحلات الإستكشافية القليلة التي قام بها الرحالة للدير كل ما كان بالكنيسة قديماً علي أن بستميان ذكر أنه رآه سنة 400 م مما يدل علي أنه بني قبل ذلك بزمن ما ثم عمر الدير الإمبراطور ‏جستنيان .

ومر الدير بعد ذلك بفترة مظلمة فالتواريخ التي كانت تدل عليه أحرقها البدو 1484م عند إقتحامهم أسوار الدير كما سكنه السريان في النصف الأول من القرن الخامس عشر ثم هجروه بعد ذلك نتيجة المجاعة التي حدثت فيه .

قام الأنبا غبريال السابع بعد ذلك بتعميره ثم أصلح المعلم إبراهيم الجوهري ما تهدم منه وبني كنيسة أبي سيفين التي لا تزال قائمة إلي الآن .

كما قام الأنبا خريستوذولوس بالكثير من الإصلاح وأضاف مساحات كبيرة له ومن المرجح أن إدارة ديري الأنبا بولا و الأنبا أنطونيوس كانت واحدة بعد تعميرهما في القرن السابع عشر .

يدلنا علي ذلك ما أورده سيكار من أنه كان يوجد رئيس عام للديرين معا حال زيارته لهما إستمر ذلك حتي منتصف القرن التاسع عشر .

كتب عن الدير كل من كوبان 1640 م وسيكار 1716 م وزاره الدوق دي راجوس 1834 م وشوينفرت 1876 م والأب جوليان 1884 م .

كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏الأثرية







أما عن كنيسة الأنبا بولا الأثرية المنحوتة فيرجع عهدها إلي وقت بناء الدير أو قبله بقليل ذلك لأن الرهبان عندما إستقر بهم المقام هناك لابد و أنهم قد بنوا كنيسة يجتمعون فيها للاشتراك في الصلوات العامة .

ولم يكن أمامهم أنسب لذلك الغرض من مكان المغارة التي صرف فيها القديس الجزء الأكبر من حياته لذلك فمن المرجح أن الكنيسة أنشئت في القرن الرابع الميلادي وبقي الدير كذلك إلي أن جاء المعلم إبراهيم الجوهري فأصلح ما تهدم منه وبني كنيسة أبي سيفين التي لا زالت قائمة للآن فوق كنيسة مغارة القديس الأنبا بول الأثرية .


يضم الدير عدة أماكن أثرية منها أربع كنائس





القصر‏ ‏القديم‏ ‏الحصن .








المدخل والساقية توجد عند باب الدير وهي ساقية قديمة كانت تستخدم لرفع الزائرين للدخول .

كنيسة الأنبا بولا : بها صندوق مجوف كقبر للأنبا بولا .






كنيسة أبي سيفين : وهي مجاورة لكنيسة الأنبا بولا الأثرية أعاد بناءها المعلم إبراهيم الجوهري في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي .






كنيسة الملاك : من كنائس الطراز الاثني عشر قبة ويرجع تاريخها لسنة 1777 م سكن الأنبا بولا في مغارته التي صارت بعد ذلك الكنيسة التي تحمل إسمه بالدير متوحداً لمدة سبعين سنة لم يري فيها وجه إنسان منذ عام 250 م .

وهذه المغارة تقع في أعلي الجبل قبل نهايته بعدة سنتيمترات كان يستخدمها مزيفو النقود في عهد الملكة كليوباترا .

وبجوارها عثر الأنبا بولا علي نخلة ونبع ماء يمد الدير بالمياه .

أما كنيسة الأنبا بولا التي قطن بها أثناء حياته فنلاحظ‏ أن سقف الهيكل القبلي والأوسط من الجبل نفسه .

كما أن الهيكل والسلالم القديمة والممرات كلها منحوتة في الصخر وهي تقع حوالي ثلاثة أمتار أسفل الأرض ويتم النزول إليها بواسطة سلم مكون من 25 درجة منحوت في الجبل .

يليه ممر بين الصخور يوصل من خلال باب خشبي يعلوه صليب بارز وشباك معقود بعقد دائري إلي ردهة مستطيلة الشكل .

يعلوها قبة مزخرفة مكتوب عليها من الداخل بالقبطية ما ترجمته : الشهيد العظيم السيد أبادير والشهيدة العظيمة السيدة إيرائي أخته و الشهيد العظيم يوليوس الأقفهصي و الشهيد العظيم مارمينا العجايبي و الشهيد العظيم مار يعقوب الفارسي و الشهيد العظيم أبوسخيرون و الشهيد العظيم سيداروس ابن بندالاون .

كما يوجد علي يمين الداخل إلي هذه الكنيسة الكهفية حجرة مستطيلة جانبها الشمالي مفتوح علي الكنيسة وهي بمثابة دخلة مستطيلة كبيرة جدرانها غير ملساء ومن أصل الجبل .

الكنيسة تتبع الطراز البازيليكي في تخطيطها وهي تتضمن برجاً مربعاً صغيراً يقع في الشمال غير ملامس للكنيسة وصحن الكنيسة مستطيل الشكل وبه المغارة التي كان يعيش بها الأنبا بولا والتي يوجد بها تابوته .

وهذه المغارة مربعة تقريباً ويوجد بجانب هذه الحجرة حجرة أخري من الناحية الغربية من أصل الجبل وبها سلم مكون من 13 درجة يصعد إلي كنيسة أبي سيفين الموجودة في الدور الثاني .

يوجد بالكنيسة ثلاثة هياكل الهيكل البحري مكرس علي إسم الأربعة وعشرين قسيساً .

أما الهيكل الأوسط فهو مكرس علي إسم القديس الأنبا أنطونيوس .

والهيكل القبلي مكرس علي إسم القديس الأنبا بولا ومن الملاحظ أن الكنيسة غطيت حوائطها برسومات ونقوش ترجع إلي القرن الخامس عشر رسمها أحد رهبان الدير .

وهي تتضمن تصاوير لكثير من القديسين منهم القديس بقطر الأسيوطي والقديس ثيوزوروس الشاطبي والقديس مارجرجس الروماني والقديس يوليوس الأقفهصي والشهيد أبادير

والقديس أبسخيرون القليني والقديس يعقوب الفارسي والثلاثة فتية اليهود القديسين الذين ألقوا في أتون النيران في عهد نبوخذ نصر ملك بابل والقديس أرسانيوس معلم أولاد الملوك والقديس مارمينا والقديس كرياكوس ويوليطة أمه والقديسة مارينا والقديسة إيريني

والأربعة أنجيليين متي ومرقس ولوقا ويوحنا والأنبا أبيب والأنبا موسي‏ ‏الأسود

وعلي الجدار الشمالي نجد الأنبا أنطونيوس يقف في المنتصف ومن حوله يقف الأنبا بولا

ومعه الأسدان اللذان شاركا الأنبا أنطونيوس في دفنه والآخر القديس سرابيون أحد تلاميذ

الأنبا أنطونيوس ( ومكتوب يا أولادي إهربوا من الدالة لأنه يسبب خراب نفس الراهبوهو يقصد هنا الضحك وكثرة الكلام ) كما يوجد من الأعلي أمام الهيكل الشمالي في الجدار الشمالي رسم علي الزجاج وهناك منظر لرئيس الملائكة في ثوب إمبراطوري واثنين من السيرافيم وفي الناحية الشرقية منظر يمثل السيد المسيح جالساً علي العرش وحوله الأربعة الحيوانات غير المتجسدين وحوله الملائكة وهم يبوقون بالبوق ويجلس حوله الأربعة والعشرون قسيساً

وتعلوهم أسماء كل واحد منهم علي حدة فوق رأسه وتحوي المناظر أيضاً رأساً جميلة لشيخ ربما تكون للقديس يوحنا وتظهر العذراء مريم والتلاميذ وفوق هذا المنظر نشاهد السيد المسيح والعذراء مريم علي العرش .

الجدير بالملاحظة أن الراهب الفنان الذي قام بنقش معظم الأيقونات الموجودة بالكنيسة تجاهل بعض التفاصيل في الرسم مثل الهالة النورانية حول معظم الوجوه وإن كان رسمه تميز بالبراعة الشديدة كما نلاحظ أنه كان يفضل الألوان الصفراء والحمراء والبني .




المراجع




عبد المسيح صليب المسعودي تحفة السائلين في ذكر أديرة رهبان المصريين ( القاهرة 1999 م )



* Moorsel, p.v., Le Monastere de saint paul (cairo, 2002)‏


‏* Miller, R.F., The saints that Moved the world (New York, 1962)‏



‏* Atya, A. S., '' The copts and christian civilization'' The copts (J) 2(1981).‏












عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء مايو 25, 2011 11:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ava-bavly.ahlamontada.com
bavly-b



عدد المساهمات: 104
نقاط: 7929
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 20/07/2010

بطاقة الشخصية
ava-bavly:

مُساهمةموضوع: رد: دير الأنبا بولا البحر الأحمر   الأحد مايو 22, 2011 7:47 pm


أنا فعلاً لا أشبع من زياة الدير وكل شهرين ثلاثة بشتاقله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دير الأنبا بولا البحر الأحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  نتيجة امتحانات شهادة مرحلة الاساس ولاية البحر الاحمر 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الأنبا بولا ava-bavly :: المنتدي العام :: منتدي الأنبا بولا-

††  كن مطمئناً جداً جداً ولا تفكر في الأمر كثيراً بل دع الأمر لمن بيده الأمر   ††

++ نورت منتدانا أنت الزائر رقم ++